إن كنت من متابعي علامة MARNI على الانستغرام، فأنت طبعاً تنبّهت للفيديوهات التي نشرتها العلامة قبيل عرضها يوم أمس. إنها فيديوهات متحرّكة لحيوانات كالهرّة والسمكة وغيرها صُوّرت بأسلوبٍ غريب للغاية مع تعليقات غامضة وغير منطقية أبداً.
عنصر الغرابة هذا، امتاز به المدير الإبداعي Francesco Risso منذ تسلّمه مهامّه في الدار عام 2017 حتى اليوم. فهو اتُّهم بأنه لم يلتزم أو يتقيّد بإرث الدار، حيث غابت الأنوثة عن تصاميمه وكانت إمّا قبيحة أو أنيقة.
على ما يبدو، ما زال ريسو مستمرّاً في "انحرافه" هذا وعمل على تقديم تشكيلة خريفية مريحة لكنها غريبة الأطوار. هو لم يقدّم شيئاً لا يمكن أن تحتاج إليه المرأة في خزانتها سواء الفستان القصير أو المعطف الطويل أو السترات الصوفية بقصّتها الواسعة لكنه أظهر تمرّداً في خيار الأقمشة والقصّات والألوان التي اعتمدها.
تقنية الـ Patchwork كانت الأبرز، حيث استعمل بقايا القماش وطرّزها وألصق بعضها ببعض وصمّمها بطريقة تحاكي موضة خريف 2020 بأسلوب MARNI فقط لا غير. لم تكن قبيحة لكنها افتقدت للأناقة والشياكة التي تريدها فئة كبيرة من السيدات رغم أن قصّاتها فضفاضة ومريحة وواسعة وتصلح للوك عملي يومي.
استعان بباليت ألوان حيوية جدّاً مستوحاة من ألوان الخريف كالأصفر والبرتقالي والبنّي إلى جانب اللون الأزرق والأسود في الملابس الجلدية فيما برز كثيراً اللون الأبيض في فستان الساتان مع نقشات الزهور الملوّنة.
إطلالة العارضات بدت مهملة بعض الشيء: تسريحة الشعر المبلّل والمنسدل على الوجه وألوان على العينين بين الأحمر والفضّي والأزرق، لم نفهمها على الإطلاق.
[email protected]