[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

الجامعة العربية الأمريكية تستضيف الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية في فلسطين

استقبل رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية التابعة لوزارة الاقتصادي الوطني الدكتور علي شعث، والذي زار الجامعة لتقديم محاضرة لطلبة تخصص نظم المعلومات الجغرافية GIS حول علاقة التخصص بالمدن الصناعية.

وخلال الاستقبال، قدم الأستاذ الدكتور أبو زهري شرحا حول الجامعة، وبرامجها الاكاديمية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ورؤية الجامعة في تعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بهدف تنمية مهارات طلبة الجامعة كل في تخصصه، وأضاف ان الجامعة تولي أهمية كبيرة لتخصص نظم المعلومات الجغرافية باعتباره تخصص الحاضر والمستقبل، وتدرك أهميته في تداخله في العديد من المجالات الحيوية في فلسطين.

وتلا الاستقبال، المحاضرة التي قدمها الدكتور علي شعب، يرافقه من الهيئة الأستاذ محمد أبو كشك، وبحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية الدكتور اياد دلبح، وعميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد حمارشة ومجموعة من طلبة تخصص نظم المعلومات الجغرافية.

وافتتح الدكتور دلبح، والدكتور حمارشة، المحاضرة بالترحيب برئيس هيئة المدن الصناعية، مؤكدين على أهمية المحاضرة في اثراء معرفة طلبة نظم المعلومات الجغرافية، وتوعيتهم لأهمية التخصص، ودورهم المستقبلي بعد التخرج من الجامعة.

وخلال المحاضرة، تحدث الدكتور شعب عن أهمية المدن الصناعية في فلسطين، ودورها في تعزيز الاستثمار، وتوفير فرص العمل لخريجي الجامعات والمهنيين، وتجميع الصناعات الفلسطينية في منطقة استراتيجية لتكون صناعات تكاملية، وأوضح كيفية انشاء المدن الصناعية من خلال اختيار المنطقة، واهميتها في ربط المدن السكانية وخطوط النقل والمعابر، وعمل الدراسات المسحية للمنطقة، والبحث على الممولين لبناء المدن ومدها بالبنية التحتية من كهراء وطرق ومياه، إضافة الى استقطاب المستثمرين من داخل الوطن ومن خارجه للبدء بمشروعاتهم الصناعية التي ستعود بالفائدة على الاقتصاد الفلسطيني وعلى مختلف مجالات الحياة في المحافظة التي أقيمت فيها المنطقة الصناعية بشكل خاص وعموم فلسطين بشكل عام.

وبين الدكتور شعب ان وحدة نظم المعلومات الجغرافية في هيئة المدن الصناعية تقوم بدور مهم في انتاج الخرائط لكافة الاستخدامات وبكافة المقاييس، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرار المناسب عن الحديث عن انشاء مدن صناعية جديدة، وارشفة وتنظيم وتحليل وتمثيل المعلومات للمدن القائمة.

وأضاف، من اجل تسهيل اختيار القرار المناسب لأصحاب القرار يتطلب قاعدة بيانات جغرافية للطبقات، كخريطة الأساس من حدود ومعابر ومسطحات مائية، ومناطق اتفاقية أوسلو (أ، ب، ج)، ومواقع المستوطنات الإسرائيلية وجدار الفصل العنصري، واستخدامات الأراضي والقيمة الزراعية والمخطط المكاني، والبنية التحتية من شبكة طرق وشبكة مياه واتصالات والصرف الصحي، والمواقع الاثرية، وخطوط الارتفاعات (خطوط الكنتور) والاودية، وقاعدة بيانات الأراضي من حيث المساحة والملكية، إضافة الى الصور الجوية.

واستعرض الدكتور شعب المدن الصناعية المنتشرة في فلسطين كما استعرض خرائط توضيحية وتفصيلية للمدن الصناعية في اريحا وبيت لحم وجنين وغيرها.

 

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار