[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

د. قصي حاج يحيى يعيّن رئيسًا للمعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل

استلم د. قصي حاج يحيى، بداية هذا العام الدراسي، منصبه الجديد كرئيس للمعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل، خلفًا لد. علي وتد الذي أشغل هذا المنصب خلال السنوات الست الأخيرة. ويشار إلى أنّ د. قصي حاج يحيى هو محاضر كبير في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في بيت بيرل منذ خمسة وعشرين عامًا، وكان قد أشغل منصب رئيس برنامج اللقب الثاني في "التربية والثقافة العربية في اسرائيل" في السنوات الأخيرة، كما كان أحد أبرز مؤسّسي هذا البرنامج، وكان قد أشغل كذلك منصب رئيس مسار المتفوقين في الكلية الأكاديمية بيت بيرل.

 

د. قصي حاج يحيى متخصص في موضوع التعليم العالي وحراك الطلاب العالمي في المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد. أنهى دراسة اللقب الثالث الدكتوراه في ألمانيا.  كما أنهى دراسات ما بعد الدكتوراه في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في جامعة جوالف  Guelph University في كندا وفي قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا  في جامعة تل ابيب. له أبحاث كثيرة باللغة العربية ولغات أجنبية في مواضيع التعليم العالي، الهجرة وحراك الطلاب العرب من إسرائيل خارج البلاد من أجل اكتساب التعليم العالي. صدرت له كتب عديدة منها، "الحلم والواقع: الأكاديميون العرب من إسرائيل خرّيجو الجامعات الألمانية" (بالعبرية)، "أردنة التعليم العالي لدى العرب في إسرائيل" (بالعبرية، بمشاركة بروفيسور خالد عرار)، "تدويل التعليم العالي لدى العرب في إسرائيل" (بمشاركة بروفيسور خالد عرار)، كتابه "Higher Education among the Palestinian Minority in Israel"(بمشاركة بروفيسور خالد عرار). وصدر له مؤخرًا كتاب "التعليم العربي الفلسطيني في إسرائيل: بيانات، أبعاد وأفاق (بمشاركة بروفيسور خالد عرار). 

 

ومن الجدير بالذكر أنّ منصب رئيس المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل كان قد أشغل في الست سنوات الماضية من قبل د. علي وتد، والذي ترك منصبه ليتسنى له التفرّغ للدراسة والبحث وتحقيق النجاحات والانجازات في ميادين أخرى. ويذكر أنّ د. علي وتد قد ساهم بشكل كبير في نجاح المعهد بحيث قاده نحو تبوّأ المراتب الأولى في تصنيف كليّات اعداد المعلمين في اسرائيل العربيّة والعبريّة على حدٍ سواء، من حيث معطيات القبول للطلاب الدارسين في المعهد، وذلك وفق تصنيف وزارة التربية والتعليم. كما أدخل العديد من البرامج والمشاريع التعليميّة والتربويّة الاستثنائيّة وبرامج اللقب الثاني التي ينفرد بها المعهد، وعمل بناءً على رؤية شموليّة ترتكز على الكيف والجودة.

 

وأشاد د. قصي حاج يحيى بالعطاء والمجهود الكبير الذي قدّمه د. علي وتد للمعهد بشكل خاص ولجهاز التربية والتعليم العربي عامةً، مؤكدًا على أنّه سيواصل مسيرة الارتقاء بالتعليم العربي ضمن خطة ورؤية شمولية يتشارك في تطويرها وتطبيقها الإدارة الجديدة للمعهد بالتعاون الكامل مع محاضري وطلاب المعهد والطاقم المهني، وترتكز الرؤية الجديدة لإدارة المعهد على التربية للقيم كأساس لتأهيل المعلمين وبالتالي بناء مجتمع قوي ومعافى، بالأخص في ظل ما يعانيه جهاز التربية والتعليم العربي من تردي للقيم وانتشار حالات العنف وانتهاك حرمة المدارس. ويرى د. قصي حاج يحيى أنّ تطبيق هذه الرؤية تحتاج إلى التجديد والإبداع والشفافية والشراكة والشعور بالانتماء من قبل جميع العاملين في المعهد إلى جانب الطلاب الذين يرى بهم شركاء في اتخاذ القرار، كما قال د. قصي حاج يحيى إنّ خطة العمل التي سيعمل بموجبها تستهدف تحسين وتطوير جودة وأدوات التدريس والبرامج التربوية والتعليمية، والتركيز على التربية للقيم.

 

وبدورها أثنت بروفيسور تمار اريئاف، رئيسة الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل، على الدور الكبير الذي قام به د. علي وتد لتطوير المعهد ونجاحه، معربةً عن ثقتها بانّ الرئيس الجديد للمعهد، د. قصي حاج يحيى، قادر على قيادة المعهد نحو التميّز والابداع.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار