[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

كلية طب الأسنان في جامعة القدس تستخدم جهازاً متطوراً في تقييم التركيبات الصناعية التي يعدها الطلبة

القدس| توصل مجموعة من الباحثين في جامعة القدس إلى أن جهاز "Nissin Fair Grade 100" ، يقود إلى تقييم أدق التركيبات الصناعية التي يصممها طلبة طب الأسنان في مختبرات الجامعة.

 وتستخدم بعض كليات طب الأسنان في جامعات العالم تقنيات متقدمة تعمل على مبدأ المحاكاة لتدريب وتقييم الطلبة خلال مرحلة التدريب ما قبل السريري، بينما استعاضت جامعة القدس عن هذه الأجهزة باهظة الثمن بهذا الجهاز النوعي والذي يعمل على تقييم مهارات الطلبة في تحضير التركيبات الصناعية قبل انتقالهم لمرحلة التدريب السريري، وذلك لاهتمامها بتطوير ورفع مستوى العملية الأكاديمية.

 

وجامعة القدس هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي نجحت باستقطابه وتدريب الطلبة والكادر التدريسي عليه، ثم استخدامه لاحقاً في تقييم أداء الطلبة وقبل انتقالهم لمرحلة التدريب السريرية.

  

وبحسب الباحثين، فإن التقييم الدقيق لأداء طلبة طب الأسنان قبل انتقالهم لمرحلة التدريب السريري تعتبر إحدى الركائز الأساسية في عملية التدريس، بحيث يحدد هذا التقييم قدرتهم على التدريب ومستوى الأداء خلال عملهم وتدريبهم في العيادات، ولذلك تُعد نتائج هذا البحث إضافة نوعية لطرق وأساليب تدريس طب الأسنان في فلسطين، ويسهم في تخريج أطباء وأخصائيين مؤهلين أكاديمياً وعملياً قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي وتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى.

  

ونُشر البحث في المجلة الأوروبية لأساليب تعليم طب الاسنان، فيما عرض أيضاً كورقة علمية في مؤتمرين عالميين، كان الأول مؤتمر بحوث تعليم طب الأسنان الامريكي المنعقد في مدينة دينفر بالولايات المتحدة الأمريكية، أما الثاني فكان مؤتمر بحوث أساليب تعليم طب الاسنان الاوروبي والذي انعقد في لندن.

 

ولجامعة القدس باع طويل في تدريس طب الأسنان، إذ أنها أسست أول كلية طب الأسنان في فلسطين، والتي تخرّج سنوياً عشرات الأطباء المتميزين الذين يعملون في طب وجراحة الفم والأسنان، والذين يُشهد لهم بالتميز بين الأطباء الفلسطينيين داخل الوطن وخارجه في أنحاء العالم.

 

 يذكر أن الباحثين الذين قاموا بإعداد هذا البحث هم: د. إلهام الخطيب، عميدة البحث العلمي في جامعة القدس، د. مصعب أبو عرقوب، رئيس قسم الاستعاضة السنية في كلية طب الأسنان بالجامعة، وكل من أخصائيي الاستعاضات السنية د. مضر كمال، د. عاهد القضماني، ود. رائد أبو هنطش.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار