[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

كليّة الفنون "همدراشا" في بيت بيرل تبادر إلى وضع خطّة لتعزيز مجال الفنون بكافة فروعه في المجتمع العربي

الخطّة تطمح إلى مساعدة المدارس الثانويّة العربيّة على افتتاح تخصّص لتعلم مجال الفنون في اطار شهادة البجروت، وتقوم كليّة همدراشا بالعديد من النشاطات من أجل اخراج هذه الخطّة إلى حيّز التنفيذ

كليّة الفنون "همدراشا" والمعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل يبادران إلى وضع خطّة وبرنامج عمل يهدفان إلى تعزيز مجال الفنون بكافة فروعه في المجتمع العربي. وقد تمّ وضع البرنامج من قبل مجموعة عمل مشتركة، تعمل بالتعاون مع العديد من المدارس والمؤسّسات الناشطة في منطقة المثلث. وتطمح الخطّة إلى مساعدة المدارس الثانويّة على افتتاح تخصّصات لتعلم مجال الفنون في اطار شهادة البجروت. وتقوم كليّة همدراشا بالعديد من النشاطات من أجل اخراج هذه الخطّة إلى حيّز التنفيذ من ضمنها تنظيم أيّام فنيّة وابداعيّة داخل المدارس في البلدات العربيّة التي تقع في محيط الكليّة.

وتشمل الأيام الفنيّة ورشات عمل ومحاضرات تنظّم داخل المدارس، ثمّ يتم استضافة الطلاب أيضًا في الكليّة بحيث يحظون بيوم فني اضافي، ويشارك في التنظيم طاقم مهني من المحاضرين والمحاضرات العرب واليهود في مدرسة الفنون، بالاضافة إلى مجموعة خريجات وطالبات من "همدراشا". وتمّ لغاية اليوم تنظيم أيام كهذه في مختلف المدارس الثانوية في منطقة المثلث، من بينها الطيبة والطيرة وكفر قاسم وجلجولية وقلنسوة، وسيتم خلال السنة الدراسيّة القريبة شمل مدارس اضافيّة ضمن هذا المشروع.

ويتوزّع الطلاب في اطار هذه الأيّام على مجموعات للمشاركة في ورشات عمليّة في مجال التصوير الفوتوغرافي السريالي والرّسم والنحت وغيرها، اذ تمتلئ غرف الصفوف بالوان الاكريليك ولوحات الرّسم والأدوات الفنيّة الأخرى، وينغمس الطلاب في العمل الابداعي على أنغام موسيقيّة عذبة. ويقومون بتحضير لوحات ومعروضات فنيّة مميّزة تحمل رسائل ومواقف اجتماعيّة. كما أنّهم يستمعون إلى محاضرات مثرية في المجالات الفنيّة المختلفة ويشاركون في لقاءات وحوارات مثيرة مع فناني "همدراشا".

وتهدف هذه الأيّام إلى كشف طلاب المدارس على مجال الفنون وذلك من خلال خوض تجارب ممتعة والتي تدمج الابداع والحس الفني والتفكير المبتكر. كما تهدف أيضًا إلى كشف الطاقم المهني والاداري في المدارس لمجال الفنون والتربية للفن كمهنة أساسيّة تخترق الحدود وذات تأثير بعيد المدى.

بالاضافة إلى الأيام الفنيّة، تعرض كليّة همدراشا على المدارس المرافقة والاستشارة في كل ما يتعلق بعمليّة افتتاح تخصّص الفنون. ومؤخرًا أثمرت هذه المساعي عن اعلان ادارة المدرسة الشاملة المجد-عتيد في الطيبة بافتتاح تخصّص فنون لديها خلال السنة الدراسيّة القريبة، الأمر الذي يشكّل حدثًا محوريًا بالغ الأهميّة من شأنه أن يحدث تغييرًا جوهريًّا في كل ما يتعلق بمكانة الفن والتربية للفن في المنطقة.

وتجدر الاشارة أيضًا إلى أنّ طلاب كليّة الفنون "همدراشا"، عربًا ويهودًا، ينخرطون في اطار تعليمهم في تطبيقات عمليّة داخل مدارس عربيّة، الأمر الذي يتيح لطلاب المدارس الانكشاف عن قرب على عالم الفن.

إلى جانب ذلك، بادرت همدراشا بالتعاون مع المعهد الأكاديمي العربي للتربية إلى اقامة سنة تأسيسيّة خاصّة للطلاب العرب الذين يرغبون بدراسة موضوع الفن أكاديميًّا، بحيث تزودّهم هذه السنة بكافة المؤهلات المطلوبة لتمكينهم من الالتحاق بالتعليم العالي في مجال الفن.  

وتأتي هذه المبادرة على ضوء التغييرات التي يشهدها المجتمع العربي في السنوات الأخيرة، فالعديد من خرّيجي المدارس الثانويّة يتوجّهون إلى دراسة مجال الفنون في اطار لقب أكاديمي أوّل أو ثانٍ في كليّة همدراشا التي تدمج ما بين التعليم النظري والعملي وتخرّج فنانين ومدرّسين مع شهادة تدريس في الوقت ذاته.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار