[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال

يظنُّ كثيرون أنَّ مشكلة تساقط الشعر تصيب الكبار فقط، لكن ما لا تعلمينه أنَّها أيضاً يمكن أن يعاني منها الأطفال لأسباب عديدة. فما هي أبرز أسباب تساقط شعر الطفل؟
استشارية الجلديَّة والتجميل، شيرين الخليفي، توضح لنا أسباب تساقط شعر الطفل، وكيف تعتنين بشعر طفلك الصغير؟

• العوامل المسبِّبة لتساقط الشعر عند الأطفال:
ـ بعض الأمراض الوراثيَّة تكون مصاحبة بتساقط وضعف الشعر.
ـ طريقة تصفيف شعر الأطفال الإناث تتسبب بتساقط خصلاتهنَّ في أجزاء مختلفة من فروة الرأس.
ـ سوء التغذية ونقص بعض المعادن والفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تساقط شعر الأطفال وبالأخص نقص فيتامين «دال» ومخزون الحديد والزنك.
ـ اختلال التوازن الهورموني يمكن أن يسبب تساقط الشعر عند الأطفال. وغالباً ما يكون هذا الاختلال على مستوى الغدَّة الدرقيَّة.
ـ بعض الالتهابات الجرثوميَّة يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر عند الأطفال وإن كانت هذه هي حال طفلك فستلحظين عليه أعراضاً شبيهة بأعراض الالتهابات الفطريَّة، التي يستدعي علاجها جرعة من مضادات الالتهابات.


• نصائح للعناية بشعر طفلك الصغير:
ـ للعناية بشعر طفلك الصغير ربما لا تحتاجين سوى غسله بالشامبو حسب الحاجة، فغسيل الشعر مفيد جداً، والطريقة الصحيحة لغسيله هي بأن تدلكي شعر طفلك بالشامبو بلطف ورقة واغسليه جيداً بالماء، ويجب أن تكون مياه الاستحمام فاترة وليست ساخنة.
ـ استخدمي شامبو مخصصاً للأطفال، ويفضل أن يكون مصنعاً من المكونات الطبيعيَّة، أو على الأقل لا يحتوي على مركبات «sulfates»، التي عادة توجد في شامبو الكبار وتسبب حرقان العين.
ـ قومي بتسريح شعر طفلك قبل الاستحمام، فهذا يسهل التسريح بعد الاستحمام، ويمنع تساقطه وتقطيعه أثناء التسريح.
ـ قومي بقص الشعر الزائد حسب الطول الذي تريدينه، فقص الشعر مفيد فهو يزيل الشعر الميت، والشعر المقصف ويبدو صحياً أكثر، لكن اعلمي أنَّ قصَّ الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع أو أسمك عكس ما هو معروف لدينا.
ـ في الجو الرطب أو الممطر يمكن أن تستخدمي زيتاً أو جل لشعر طفلك حتى تحافظي عليه.
ـ لا يفضل استخدام الزيوت الطبيعيَّة بكثرة وإن استخدمتها يفضل وضعها لمدَّة لا تزيد عن ٣٠ دقيقة ثم غسلها مرَّة أسبوعياً.

 

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار