[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

ضيعة من لبنان... "عيون السمك": عينُ الدولة غائبة عنها!

عيون السمك قرية لبنانية من قرى قضاء الضنية في محافظة الشمال. تبعد عن طرابلس 35 كيلومتراً شرقاً باتجاه بلدة حرار. يبلغ عدد سكانها نحو 1050 نسمة، وتتميز بالأنهار الجارية والشلالات الجميلة والمناظر الطبيعية إلى جانب بحيرة كبيرة.  

التسمية 

أطلق على هذه المنطقة اسم عيون السمك لوجود نبعين كبيرين شبيهين بعيني سمكة، وهناك آخرون يرجعون التسمية إلى الماضي حيث كانت تتواجد أسماك في الأنهر الكبيرة التي كانت في البلدة وتلك الأسماك تميزت بعيونها.

لمحة عن البلدة

تشكل عيون السمك نقطة إلتقاء بين قضائي المنية - الضنية وعكار، فهي تتبع جغرافيا للريحانية في المنية- الضنية، وإدارياً إلى بلدة سفينة القيطع في عكار. تضمُّ البلدة شلالات وبحيرة مساحتها 50 ألف متر تصب فيها مياه نبع السكر ومن ثم تتحد مع مياه نهر البارد. وفي البلدة أيضاً محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالمياه، محطة الكهرباء 60 كيلوفولت تمَّ تلزيمها في عهد الرئيس إميل لحود، وإلى الآن لم تصبح قادرة على العمل لإنارة المنطقة المحرومة.

المعالم الطبيعية 

في عيون السمك مجموعة من المقاهي المشرفة على الشلالات والأنهار، وتعتبر من أجمل المناطق اللبنانية الشمالية، إذ تتميز بمواصفات بيئية وسياحية. رحلة اكتشاف عيون السمك جميلٌ لمن يهوى المشي. أما أبناء البلدة فيعيشون حياة ريفية معتمدين على زراعة اللوز والزيتون والدراق والحمضيات وصناعة المربى وماء الزهر.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار