[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

لجنة اختيار القضاة الشرعيين تنتخب المحامية هناء خطيب من طمرة لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الشرعية بالبلاد

اجتمعت لجنة اختيار القضاة الشرعيين برئاسة وزير العدل اييليت شاكيد، اليوم الثلاثاء، في الكنيست، وانتخبت بالإجماع المحامية والمرافعة الشرعية هناء خطيب من طمرة، لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الشرعية في اسرائيل. 

كم وتم انتخاب كل من اياد زحالقة , سالم الصانع من النقب ومحمود عازم من الطيبة وثروت مدلج من كفر قرع قضاة في المحاكم الشرعية في البلاد .

يذكر انه من بين اعضاء لجنة تعيين القضاة , كلا من النائبين أسامة سعدي وعيساوي فريج .

من جهته قال النائب عيساوي فريج :" أنا فخور جداً وفرح لهذا الإنجاز الهام، شعور بقمة السعادة ونشوة الفرح والفوز، فمن خلال وجودي في الكنيست حققتُ ما لم يفلح كثيرون بإنجازه خلال عشرات السنوات من خلال هذا التعيين الرفيع".

واضاف يقول:" وعدتني الوزيرة ايليت شاكيد بالعمل على تنفيذ اقتراح القانون الخاص بي لتعيين امرأة عربية قاضية في المحكمة الشرعية،بعد رفض الكنيست له، وها هي توفي بوعدها، وعلى ذلك تستحق الشكر والتقدير".

وتابع النائب فريج يقول: " قرار تاريخي له دلالات ومعان عظيمة، انه انجاز ليس فقط للمرأة العربية وانما للمجتمع العربي بأسره، فالمرأة هي أمنا وأختنا وابنتنا وعمتنا وخالتنا، لذلك فإن المرأة تأخذ اليوم حقها، ليس أكثر ولا أقل".

وأضاف النائب فريج يقول:" تعيين قاضية شرعية جاء ثمرة تعاون تام بيننا وبين وزيرة القضاء وبالذات مع رئيس محكمة الإستئناف الشرعية، سماحة القاضي عبد الحكيم سمارة، الذي أكد مثلي بوجوب تعيين امرأة، قاضية شرعية".

من الجدير بالذكر ان المحاكم الشرعية في اسرائيل تعتمد المذهب الحنفي الذي يجيز تعيين نساء قاضيات، علماً ان عددا من الدول الاسلامية قد سبقت اسرائيل في هذا المجال مثل مصر، اندونيسيا، ماليزيا، باكستان وفلسطين ودول اخرى.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار