[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

تأثير القرب من مواقع الهوائيّات على أسعار الشقق في اسرائيل

- في العقود الأخيرة اتسع جدّاً انتشار الهوائيّات في اسرائيل.

- تمّ اجراء بحث حول تأثير مواقع الهوائيّات على أسعار الشقق القريبة، ما بين السنوات 2000-2011، مع الأخذ بعين الاعتبار امكانيّة أن نصب الهوائيّات لم يكن          عشوائيّاً.

- لم يكن هنالك تأثير واضح للقرب من مواقع الهوائيّات على أسعار الشقق.

   

الازدياد الكبير لخدمات الاتصالات المتنقلة في اسرائيل منذ نهاية سنوات الثمانينات، ترافق مع انتشار واسع للهوائيّات. هذه الهوائيّات يمكن أن يكون لها تأثيرات خارجيّة سلبية على أسعار العقارات المحيطة بها، والتي تنبع من الخوف من الأضرار الصحيّة التي قد تنتج عن الاشعاع، فضلاً عن الضرر الجمالي للحي، بالذات عند الحديث عن الهوائيّات العموديّة البارزة بطبيعتها.

البحث الذي أجري من قبل العاد دي-ملآخ ونوعام زوسمان من قسم الأبحاث في بنك اسرائيل، بمشاركة دافيد جنسوب وآساف زوسمان من قسم الاقتصاد في الجامعة العبرية، فحص تأثير القرب من مواقع الهوائيّات على أسعار الشقق. وقد ارتكز البحث على صفقات الشقق السكنيّة التي عقدت في السنوات 2000-2011، كما يظهر في سجلات سلطة الضرائب في اسرائيل، بالاضافة إلى المعطيات المتعلقة بموقع وميّزات كافة الهوائيّات الخليويّة في اسرائيل على مدار السنين والتي تمّ الحصول عليها من قبل وزارة حماية البيئة.

 

ويشار إلى أنّ احدى المشاكل التي ممكن أن تعترض بحث من هذا النوع، هي أنّ نصب الهوائيّات الخليويّة ليست بالضرورة عشوائيّة، وأنّ نصبها ممكن أن يتلاءم مع ميّزات اضافيّة تؤثر على أسعار الشقق بحد ذاتها، مثل أن يكون هنالك ميول قوي لنصب الهوائيّات في المباني التي ينتمي ساكنيها إلى الفئات السكانيّة ذات الخلفيّة الاجتماعيّة والاقتصاديّة الضعيفة، لأنّ اعتراض هؤلاء الساكنين على نصب الهوائيّات يكون أقل أو أنّ دفع الشركات الخليويّة للساكنين يكون أقل، وبكل الأحوال فانّ أسعار الشقق في هذه المناطق تكون أقل. 

 

وللتغلب على مشكلة "الانتقاء" هذه تمّ في البداية الأخذ بالحسبان الاعتبارات لنصب الهوائيّات بالقرب من الشقة، وبعدها تمّ فحص تأثير القرب من مواقع الهوائيّات على أسعار الشقق، ومع الأخذ بعين الاعتبار ميّزات الشقة والحارة وعامل الوقت.

 

وفي حال عدم الأخذ بالحسبان "مشكلة الانتقاء" اتضح أنّ القرب من مواقع الهوائيّات مرتبط بانخفاض أسعار الشقق بنسبة 1-2%، بما يتشابه مع الأبحاث في بقيّة العالم والتي لم تأخذ بالحسبان هذه المشكلة. أمّا بعد الأخذ بالحسبان "مشكلة الانتقاء" لم يتم إيجاد تأثير واضح للقرب من مواقع الهوائيّات على أسعار الشقق. هذه النتيجة صحيحة أيضاً بالنسبة للهوائيّات العموديّة الأكثر بروزاً. والنتيجة لم تتغير حتى عند فحص صفقات متكرّرة لنفس البناية أو الشقة. ولم يتم إيجاد فروقات من حيث التأثير بين المناطق ذات التصنيف الاجتماعي-الاقتصادي المرتفع أو المتدني.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار