[X] - اغلاق
[X] - اغلاق

دائرة الامان والسلامة في العمل تشدد على تحذيراتها المتعلقة بتشغيل الرافعات البرجية في مواقع البناء خلال فصل الشتاء

نتيجة للخطر القائم من انهيار الرافعات البرجية خلال فصل الشتاء، تؤكد دائرة الامان والسلامة في العمل في وزارة العمل والرفاه الاجتماعي على وجوب اجراء فحص دوري للرافعات البرجية، ومحيط عمل الرافعة ومحيط عمل مشغل الرافعة. وذلك من أجل التقليل قدر الامكان من الخطر على ثبات الرافعة ومن أجل التمكين من تشغيلها بشكل آمن.

وتذكّر دائرة الامان والسلامة في العمل، بأن القانون يفرض على مشغل الرافعة ايقاف العمل، في حال رأى أن استمرار تشغيلها في ظروف الطقس العاصفة يشكل خطراً على ثباتها واستمرار عملها بشكل آمن.

فيما يلي النقاط المهمة المطلوبة للاستعداد والاجراءات الروتينية التي يجب اتخاذها في فترة الشتاء:

  • يجب على فاحص رافعات برجية مؤهل أن يشير في نموذج الفحص إلى ملائمة حجرة المشغل للعمل في الشتاء (مكيف، ماسحات نوافذ صالحة، تسرب الماء للحجرة، وما شابه). كذلك يجب التأكيد على وجود كاسرات رياح وفق تعليمات الشركة المصنعة وفي حال وجود لافتات اعلانية – يجب التأكد من تركيبها وتثبيتها وفق تعليمات المنتج.
  • يجب التأكد من صلاحية انظمة تحرير الكوابح في جميع محركات التدوير وتحويلها لوضعية out of service وكذلك التأكد من عزل جميع وصلات الكهرباء، وخزائن الكهرباء وصلاحية نقاط التأريض للحماية من خطر التكهرب.
  • يجب التأكد من وجود فحص دوري للرافعة من فاحص مؤهل خلال الاشهر الستة الأخيرة، وفي ذلك السياق تصليح الاعطال التي اشار اليها الفاحص خلال الفحص. الاعطال التي يطلب الفاحص تصليحها بشكل فوري –  يجب وضع جدول زمني لها ويجب على المقاول المنفذ التأكد من تصليحها ضمن هذه الفترة.
  • على مشغل الرافعة اجراء فحص يومي للتأكد من صلاحية الكوابح المختلفة، محددات الثقل (عبر تجربة اوزان مختلفة)، صلاحية انذار الثقل الزائد والقوابس القاطعة. بالاضافة لذلك يجب اجراء فحص اسبوعي يشمل الفحص المرئي لجميع الكوابل المستخدمة في الرافعة. على مشغل الرافعة أن يسجل الاعطال التي يتم العثور عليها خلال هذه الفحوصات في دفتر الرافعة ويقوم بالابلاغ عنها لمدير العمل ولمنفذ البناء، من أجل إصلاحها.
  • يجب التأكد من عدم تجمع المياه حول أساسات الرافعة حيث يمكن لهذا ان يفقد الرافعة ثباتها.
  • في حال شعر مشغل الرافعة، أن استمرار تشغيل الرافعة خلال الطقس العاصف يشكل خطراً على ثباتها، عليه التوقف عن العمل والقيام بإجراءات التسريح الليلي وفق تعليمات الشركة المصنعة ونوع الرافعة (رفع كلاب الرافعة إلى الارتفاع الأقصى والأقرب إلى الصارية بعد فصل معدات الرفع عن الكلاب، إمالة الذراع الامامي في الرافعات المفصلية وما شابه). قبل نزول مشغل الرافعة من الحجرة عليه التأكد من تحرير كابح محركات الدوران واغلاق باب الحجرة وابواب خزائن الكهرباء. كذلك يجب التأكد أنه لا توجد أجسام غريبة على الرافعة من شأنها منع الدوران الحر للذراع مع اتجاه الريح.

    مقالات متعلقة:

تعلقيات الفيسبوك
مقالات من نفس الفئة
موقع الحمرا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)، مع الإمضاء على المواضيع بأسماء حقيقية. تتضمن الاسم الثلاثي، والاختصار في عرض الفكرة.. ليكن معلوماً لديكم أن ما يُكتب ليس بالضرورة يتفق مع رأي موقع الحمرا .
اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار